منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان

نرحب بكم في منتديات بركان الغضب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amged
Admin
amged


عدد الرسائل : 213
العمر : 31
الموقع : https://el-asfa1.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي Empty
مُساهمةموضوع: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي   نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2007 12:02 pm

مادة تدريبية
للاستعداد على الاختبار الموحد
في اللّغة العربيّة
للصّف التاسع الأساسي
نموذج رقم 1
القراءة و المطالعة
النُّصوص و المحفوظات
القواعد و التطبيق
الإملاء العربي
التعبير الإبداعي
التعبير الوظيفي










أولاً : القراءة و المُطالعة :
خَرَجَ أرنَب ٌ بَريٌّ مِنْ كَومَة ِ حَطَب ، وَ عَدَا مُسْرعَاً فِي الخَلاءِ ، فَلَحِقَ بِهِ كَلْب ٌ مِنْ كِلابِ الصَّيدِ ، وَ أوْشَكَ أنْ يَلْحَقَ بِهِ ، فَلَجَأ الأرْنَـبُ إلى حِيلةٍ تُنْجِيهِ ، فَنَطَّ فِي الهَوَاءِ نَطَّتَينِ ، كَانَتْ النَّطَّة ُ الأولى جَانِبيَّة ً ، فَانْدَفَعَ الكَلْبُ إلى الأمَامِ ، وَ كَانَتْ النَّطَّة ُ الثَّانِية ُ عَاليَة ً ، امْتَطَى بِهَا الأرْنَبُ ظَهْرَ الكلْب ِ ، وَ ظَل َّ الكَلْب ُ يَجْري هُنَا وَ هُنَاك َ حَتَّى وَجَدَ شَجَرةً مُلْتَفَّة َ الأغْصَانِ ، فَدَخَلَ فِيْهَا ؛ لِيَتَخَلَّصَ مِنَ الأرْنَبِ ، فَقَفَزَ الأرْنَبُ بَيْنَ أفْنَانِ الشَّجَرة ، وَ نَجَا مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ بِحُسْنِ ذَكَائِهِ ، وَ عَادَ الكَلْبُ خَجِلاً إلى صَاحِبِهِ ، وَذَيْلُهُ بَيْنَ رِجْلَيهِ .
 الأسئلة :
1- أنسب عنوان للقطعة السابقة :
أ- حُسن التَّصرف . ب- حيلة ذكية .
ج- الأرنب ينجو بنفسه . د- ذكاء أرنب .
2- ( امتطى ) مُرادفها :
أ- قفز ب- ركب
ج- جرى د- صعد
3- مُفرد ( أفنان ) :
أ- فنة ب- فن
ج- فنن د- فنون
4- مُضاد كلمة ( نَطَّ ) :
أ- نزل ب- سقط
ج- هَوَى د- رَجَعَ




5- وَظِّف الكلمة التالية في جملة من تعبيرك ( الخلاء ) .
----------------------------------------------------------------
6- ما الحيلة التي قام بها الأرنب لينجو بنفسه ِ ؟
----------------------------------------------------------------
7- هات من القطعة ما يَدُلُّ على أنَّ الحربَ خدعة .
--------------------------------------------------------------
8- عَلِّل : ( كانت النَّطة الأولى للأرنب جانبيَّة ) ؟
----------------------------------------------------------------

9- اشرح الصُّورة الجمالية التَّالية : ( امتطى بها الأرنب ظهر الكلب ) .
----------------------------------------------------------------
10- ( كانت النَّطة الأولى جانبية ) ، ( فاندفع الكلبُ إلى الأرنب )
= علاقة الجملة الثَّانية بالأولى :
أ- سبب ب- نتيجة
ج- تعليل د- توضيح
11- العلاقة بين كلمتي ( هُنا ) و ( هُناك ) علاقة :
أ- ترادف ب- تضاد
ج- نفي د- تفسير
12- ضَع التركيب ( يَتَخلَّص من .. ) في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------------------
13- حَاكِ النَّمط اللغوي التالي : ظَلَّ الكلبُ يَجري حَتَّى وَجَدَ شَجرة مُلتفَّة الأغصان .
ظَلَّ --------- حَتَّى ------------------------------
14- ما القيمة المُستفادة من القطعة السَّابقة ؟ -------------------------------------
15- تَخيَّر من المجموعة ( أ ) ما يُناسبه من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
أ- نَطَّ في الهواء نَطَّتين . ( ) أسلوب نفي
ب- دخل فيها ليتخلَّص من الأرنب . ( ) أسلوب تعليل
ج- لم يَعُدْ الكلب كما كان يتَوقَّع . ( ) أسلوب توكيد


16- أكمل ما يأتي :
يُسمَّى صوت الكلب : -------- و صوت السَّيف : --------- و صَوتُ أوراق الشَّجر : ---------


ثانياً : النُّصوص و المحفوظات :

1- أَتَحْـنُـو عَلَيْك َ قُـلوب ُ الوَرَى إذا دَمْع ُ عَـيْـنَـيـك َيَوماً جَرى

2- وَ هَل ْ تَرحم ُ الحَمَل َ الضَّعيـف َ ذِئَاب ُ الفَلا وَ أسُـــود ُ الشَّرَى

3- وَ مَاذَا يَنَال ُ الضَّعيـفُ الذَّليـل ُ سِوَى أنْ يُـحَـقَّــر َ أوْ يُزْدَرى

4- فَكُنْ يَابِس َ العُودِ صَـلْب َ القَناة ِ قَـويَّ المِرَاس ِ مَـتِـيـن َالعُرَى

5- وَلا تَـتَـذَلَّـل ْ لِبَغيِّ الـبُـغـَاة ِ وَ كُنْ كَاسِـراً قَبْل َ أنْ تُكْسَــرَا

6- إذا كُنْت َ تَرْجُــو كِبار َ الأمُور ِ فأعْـدُدْ لَهَـا هِـمـَّة ًً أكـْبَـرَا

7- طَريــق ُ العُــلا أبداً للأمَـام ِ فَوَيْحَك َ هَل ْ تَرْجِع ُ القَهْـقَـرَى ؟

8- وَ كُـل ُّ البَـريَّة ِ فِي يَـقْـظَـة ٍ فَوَيْل ٌ لِمَن ْ يَـسْـتَـطِيبُ الكَرَى !

الأسئلة :
1- مُرادف كلمة ( الوَرَى ) :
أ- الرَّعيَّة ب- الخَلق
ج- الجُمهور د- الضُّعفاء

2- وَظِّف كلمة ( الفلا ) في جملة من تعبيرك .
-----------------------------------------------------
3- هات جمع ( القناة ) في جملة من تعبيرك .
-----------------------------------------------------


4- مُضاد كلمة ( القَوِي ) من النَّص :
أ- الرَّحيم ب- المُستبد
ج- الضَّعيف د- الخَجُول

5- ضَعْ التركيب ( يَحنو على .. ) في جملة من تعبيرك .
--------------------------------------------------------


6- فَرِّق في المعنى بين الكلمات المَخطوط تَحتها :
• كُلُّ البَريَّةِ في يَقَظة . ( ----------------- )
• المعيشة في البَرِّيَّة قاسية ٌ . ( ----------------- )

7- ضَع إشارة ( / ) أما الفكرة المُنتمية للنَّص فِيما يأتي :
( ) أ- كُنْ حَنوناً مَعَ الآخرين .
( ) ب- إذا كُنتَ صَلباً ، نَجَحتَ في حياتك .
( ) ج- مَنْ طَلَبَ العُلا سَهِرَ الليالي .

8- لماذا على المَرءِ أنْ يَكونَ صَلباً ؟
--------------------------------------------------------

9- هَاتْ من النَّص البيت الدَّال على المعنى التالي : ( الحَمَلُ الضَّعيفُ لا تَرْحمهُ الذِّئاب ) .
--------------------------------------------------------

10- لماذا يُحَقَّرُ الإنسان الضَّعيف ؟
--------------------------------------------------------

11- ( أتحنو عليكَ قُلوبُ الوَرَى ؟ ) : = اشرح الجمال الوارد في العبارة السَّابقة .
--------------------------------------------------------


12- العلاقة بين ( يُحقر ) وَ ( يُزدرى ) :
أ- تَرادف ب- تَضاد
ج- مُقابلة د- نتيجة

13- ( فَكُنْ يَابِسَ العُودِ صَلبَ القَناةِ ) = نوع الأسلوب اللغوي السابق :
أ- نَفي ب- نَهْي
ج- أمر د- تَوكيد

14- العاطفة المسيطرة على الشَّاعر هي :
أ- حُبُّ الوطن ب- الحَمَاسة
ج- العَطف د- الحُزن

15- حَاكِ النَّمط اللغوي التالي :
أَتَحْـنُـو عَلَيْك َ قُـلوب ُ الوَرَى إذا دَمْع ُ عَـيْـنَـيـك َيَوماً جَرى
أَ --------------------- إذا ---------------------

16- يَمتاز أسلوب الشَّاعر في النَّص بِــ :
أ- البساطة و السُّهولة ب- الضَّعف و الرَّكاكة
ج- عُمق المعاني د- الجَزَالة و الوُضُوح

17- ( أتحنو عليكَ قُلوبُ الوَرَى ؟ ) = غرضُ الاستفهام السَّابق :
أ- النَّفي ب- التَّعجب
ج- التَّوكيد د- الاستنكار

18- صوتُ الأسَدِ :
أ- صَهيل ب- نهيق
ج- زئير د- عِوَاء




ثالثاً : القواعد و التَّطبيق :
نَصَحَ حَكيم ٌ ابنَهُ قائلاً : يا بُنيَّ كَذَبَ مَنْ قَالَ : إنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ يُطْفَأ ، فَإنْ كَانَ صَادقَاً ، فَليُوقدْ نَارين و ليَنْظُرْ ، أتُطْفِئُ إحداهما الأخرى ؟ وَ إنَّمَا يُطْفِئُ الخَيرُ الشَّرَّ ، كَمَا يُطْفِئُ الماءُ النَّارَ ، وَ إنَّ أصْدقَ أدلَّة ِ الإثبات وَ أقْوَاها هُوَ مَا تَراهُ العَينُ ، وَ إنَّكَ لَتَنْظُرُ فَتَرَى رَجُلينِ أحَدُهما تَجري أمُورُه سَهلةً ، وَ قَدْ أنَارَ اللهُ بَصيرتَهُ وَ ألْهَمهُ اللهُ الصَّواب وَ سَلَكَ بِهِ سَبيلَ الهِداية ِ ، لأنَّهُ فاعل للخير وَ مُؤَديِّهِ للآخرين ن وَ لأنَّ الصَّدقة تُطفئ الخطيئة كَما يُطفئ ُ الماءُ النَّار .
وَ تَرى الآخر وَ قَدْ عُمِّيَ عَليهِ الطَّريق ، فَما يَكَادُ يَخطُو ، حَتَّى يَكبُوَ ، وَ قَدْ مُلِئَتْ طَريقُهُ بالأشواكِ ، فلا يَبلُغُ غايتَهُ ، لأنَّ قلبهُ مَملوء بالحَسَد ِ وَ البغضاء و الشَّر للآخرين .
وَ يَا بُنَيَّ كُنْ مُخلِصاً وَمُحِبَّاً للنَّاسِ في السِّر ِ و العلانية ِوَ أنْ يَكونَ التَّسامحُ أولى بِكَ ؛ فَتُحسنُ إلى مَنْ يُسيءُ إليك ، وَ تَعفُو عَمَّن يَظْلِمُكَ ، وَ تُعْطِي مَنْ يَمْنَعُـكَ ، فَإنَّ ذَلكِ يَغْرسُ في القُلوبِ مَوَدَّتَك .
الأسئلة :
1- ( فَتُحْسِنُ إلى مَنْ يُسيءُ إليك ) :

 ( مَنْ ) اسم مبني نُوعه :
أ- حرف جر ب- اسم استفهام
ج- اسم شرط د- اسم موصول



2- الفعل ( يُطفئ ) في ( إنَّما يُطفئُ الخَيرُ الشَّرَّ ) :
أ- مرفوع بالضمة المُقدرة ب- مرفوع بالضمة الظاهرة
ج- منصوب بالفتحة المُقدرة د- منصوب بالفتحة الظاهرة




3- ( ألهَمَهُ الصَّواب ) الفعل ( ألهَمهُ ) فعل :
أ- رُباعي مُجرَّد ب- ثُلاثي مَزيد بِحرف
ج- ثُلاثي مَزيد بحرفين د- خُماسي مَزيد بحرف


4- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
أ- صِفة مُشبَّهة ب- صيغة مُبالغة
ج- اسم مفعول د- اسم فاعل


5- ( تعفو ) = ميزان الفعل السَّابق :
أ- تفعـو ب- تفعـل
ج- تفلو د- تعلو


6- ( فَإنَّ ذَلكَ يَغرسُ في القُلُوبِ مَودَّتك ) = خبر ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- خبر مُفرد ب- خبر جُملة اسميَّة
ج- خبر شِبه جملة د- خبر جُملة فعلية


7- ( فَإنْ كَانَ صَادقاً ، فَلْيُوقدْ نَارين ) = اسم ( كان ) في الجملة السَّابقة :
أ- صادقاً ب- ضمير مُستتر تقديره هو
ج- جملة فعلية ( يُوقد ) د- نارين


8- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 2- مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 3- يَتَقدَّمُ الخبر على المبتدأ وُجوباً إذا كانَ من أسماء الصَّدارة ( مَتَى ألقاكَ ) .
( ) 4- يَأتي خبر كادَ وَ أخواتها دائماً جُملةً اسميَّة .

9- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
أ- نُوراً ب- إنارةً
ج- ناراً ً د- نيراناً

10- ( كَذَبَ ) = اسم الهيئة من الفعل السَّابق :
أ- كَذِبَاً ب- كَذْبَةً وَاحدة
ج- كَذْبَة َ د- كـِذْبـَة ً

11- الأفعال التالية مَزيدة ، جَرِّدها من حروف الزِّيادة :
الفعل المزيد مُجرَّده
فلْيُوقِد
عُمِّيَ

12- بَيِّن نوع المصدر المخطوط تحته في الجمل التالية :
الجملة نوع المصدر
1- سَلَكَ بِه سَبيلَ الهِداية
2- أصدقُ أدلَّةِ الإثباتِ ما تَراهُ العينُ
3- يَغرسُ في القلُوبِ مَوَدَّتَكَ .

13- هات المصدر الصِّناعي من :
الكلمة المصدر الصِّناعي
1- حُـرٌّ
2- شَاعر


14- عند دُخول ( أضحى ) على جُملة ( الصَّادقان مُكرَّمان ) تُصبح :
أ- أضحى الصَّادقين مُكرَّمَين .
ب- أضحى الصَّادقين مُكرَّمان .
ج- أضحى الصَّادقان مُكرَّمان .
د- أضحى الصَّادقان مُكرَّمين .

15- في جملة ( إنَّما المُجتهدات ُ فائزاتٌ ) = ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :

أ- إنَّ ناسخة و عاملة . ب- إنَّ ناسخة و غير عاملة
ج- إن حرف شرط جازم د- إن العاملة عمل ليس

16- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :
الجملة الكلمة إعرابها
1- نَصَحَ حَكيم ٌ ابنَهُ حَكيم ٌ
2- فما يَكادُ يَخطو حَتَّى يَكبو يَكبو
3- وَ أنْ يَكونَ التَّسامحُ أولى بِكَ أولى
4- كُنْ مُخلِصاً وَ مُحِبَّاً للنَّاسِ للنَّاس




الإملاء
= عَلِّل بحسب المطلوب مِمَّا بين القوسين :

1- ( عَدَا ) ( رَسم الألف قائمة في الفعل عَدا )
----------------------------------------------------------------

2- ( امتطى ) ( رسم الهمزة في الفعل وَصلاً )
----------------------------------------------------------------

التعبير الإبداعي
أ‌- التعبير الإبداعي : قال الشَّاعر :
إذا الشَّعبُ يَوماً أرادَ الحياةَ فلابُدَّ أنْ يَستَجيبَ القَدَرُ
وَ لابُدَّ لليْـــلِ انْ يَنْجَلي و لابُدَّ للقَيدِ أنْ يَنْكَسـر
الحُريَّةُ شَجرةٌ لا تَنبتُ إلا بالدِّماء ، وَ هيَ لا تُورث و إنَّما تُنالُ بالبَذلِ وَ طُولِ النِّضَال
اكتبْ في حُدود عشرة أسطر حول المعنى السَّابق .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

ب- التعبير الوظيفي :
= لخِّص الفقرة التالية تلخيصاً جيداً مُحافظاً على شروط التلخيص الجيد : ( أحلامُ اليَقَظة )
( أحلامُ اليقظة هي الاستغراق في التَّأمل لإشباع بعض الرَّغبات المكبوتة و غير المُتحقِّقة في حياة الإنسان اليومية ، و تُعَدُّ في حياة الطِّفل ضرباً من اللهو ، و في سِن المراهقة و الشَّباب هروباً من واقع الحياة و مطالبها ، و ربما كان لها أثر إيجابي في تكوين أنماط من السلوك تُفضي إلى تحقيق الأهداف المرجوَّة .
------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayash2brc.own0.com
البرنس

البرنس


عدد الرسائل : 264
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي   نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2007 2:37 am

مشكووووووووووور بس هلقيت ما فيش غير العربي والانجليزي؟؟؟
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه Very Happy Smile Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fateh_146@hotmail.com




عدد الرسائل : 107
العمر : 33
الموقع : https://el-asfa1.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي   نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2007 6:05 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-asfa1.yoo7.com
ابن الفتح




عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي   نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2008 12:14 am

مشكووووووووووووور


أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسد الجريح




عدد الرسائل : 21
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي   نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 5:49 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 1
» نمودج إمتحانات وكالة الغوث في غزة لمادة العلوم...الجزء رقم 2
» نمودج إمتحان الإنجلش 1
» نمودج إمتحان الإنجلش 2
» نمودج إمتحان الإنجلش 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان :: قسم المدرسة-
انتقل الى: