منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان

نرحب بكم في منتديات بركان الغضب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النمودج التاني لإمتحان العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amged
Admin
amged


عدد الرسائل : 213
العمر : 31
الموقع : https://el-asfa1.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

النمودج التاني لإمتحان العربي Empty
مُساهمةموضوع: النمودج التاني لإمتحان العربي   النمودج التاني لإمتحان العربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2007 12:04 pm

مادة تدريبية
للاستعداد على الاختبار الموحد
في اللّغة العربيّة
للصّف التاسع الأساسي
نموذج رقم 2
القراءة و المطالعة
النُّصوص و المحفوظات
القواعد و التطبيق
الإملاء العربي
التعبير الإبداعي
التعبير الوظيفي










أولاً : القراءة و المُطالعة :
زَعَمُوا أنَّ غَدِيْرَاً كَانَ فِيهِ ثَلاثٌ مِنَ السَّمَكِ ، كَيِّسَة ٌ ، وَ أَكْيَسُ مِنْهَا وَ عَاجِزَة ٌ ، وَ بِقُرْبِهِ نَهْر ٌ جَار ٍ ، فَاجْتَازَهُ صَيَّادانِ ، فَأبْصَرَا الغَدِيْرَ فَتَواعَدا أنْ يَرْجِعَا بِشِبَاكِهِمَا فَيَصِيدَا مَا فِيهِ مِنَ السَّمَكِ فَسَمِعَتْ السَّمَكَاتُ قَوْلَهُمَا ، فَأمَّا أَكْيَسُهُنَّ لَمَّا سَمِعَتْ قَوْلَهُمَا ، ارْتَابَتْ بِهِمَا وَ تَخَوَّفَتْ مِنْهُما ، فَلَمْ تَعْرِّجْ عَلَى شَيءٍ حَتَّى خَرَجَتْ مِنَ المَكَانِ الَّذِي يَدخُلُ فِيهِ المَاءُ مِنَ النَّهْرِ إلى الغَدِيْر ِ فَنَجَتْ بِنَفْسِهَا ، وَ أمَّا الكَيِّسَة ُ الأُخْرَى فَإنَّهَا مَكَثَتْ مَكَانَهَا وَ تَهَاوَنَتْ فِي الأمْرِ ن حَتَّى جَاء الصَيَّادانِ ، فَلَمَّا رَأتْهُمَا وَعَرَفَتْ مَا يُريدان ، ذَهَبَتْ لِتَخْرُجَ مِنْ حَيْثُ يَدْخُلُ المَاءُ ، فَإذَا بِهِمَا قَدْ سَدَّا ذَلِكَ المَكَان َ، فَحِيْنَئِذٍ قَالَتْ : فَرَّطْتُ وَ هَذِه ِ عَاقِبَةُ التَّفْريط ِ ، فَكَيْفَ الحِيْلَة ُ عَلَى هَذِهِ الحَال ِ ؟
وَ قَلَّمَا تَنْجَحُ حِيْلَةُ العَجَلَة ِ وَ الإرْهَاق ، غَيْرَ أنَّ العَاقِلَ لا يَقْنَطُ مِنَ مَنَافِع َ الرَّأيِّ ، وَ لا يَيْأسُ عَلَى حَالٍ ، و لا يَدَعُ الرَّأيَ وَ الجُهْدَ ، ثُمَّ تَمَاوَتَتْ فَطَفَْ عَلَى وَجْهِ المَاء ِ ، فَأَخَذَهَا الصَيَّادانِ ، وَ ظَنَّاهَا مَيِّتَةً ، فَوَضَعَاهَا عَلَى الأرْضِ بَيْنَ النَّهْرِ وَ الغَدِيْر ِ ، فَوَثَبَتْ إلى النَّهْر ِ فَنَجَتْ وَ أمَّا العَاجِزَة ؛ فَلَمْ تَزَلْ فِي إقْبَالٍ وَ إدْبَار ٍ حَتَّى صِيْدَتْ .
 الأسئلة :
1- أقرب معنى لكلمة ( كَيِّسَة ) هو :
أ- فَِطِنَة ب- حَذِرة
ج- ذَكيَّة د- لَبِقَة

2- الفعل ( زَعَمُوا ) يُوحي بـ :
أ- الخبر الصَّادق ب- الخبر الكاذب
ج- الخبر الذي يحتمل الصدق و الكذب د- الخبر القديم

3- مُفرد ( مَنافع ) :
أ- نافع ب- نافعة
ج- نفع د- منفعة

4- وَظِّف كلمة ( مَكَثَ ) في جملة من تعبيرك.
----------------------------------------------------------------
5- ( تهاون في .. ) استخدم التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------------------
6- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي :
• شربتُ من غدير الماء . ( ------------------ )
• غَدير تلميذةٌ مُهذَّبة . ( ------------------ )

7- الفكرة العامَّة للقطعة السَّابقة :
( ) أ- الحكمة و التَّعقُّل أفضل وسيلة للنَّجاة .
( ) ب- التَّردد يُوقِعُ صاحبه في الهلاك .
( ) ج- التَّسرع يُودي بصاحبه إلى النَّدم .

8- كيف نجت السَّمكة من شِباك الصَّيادين ؟
----------------------------------------------------------------
9- هات من القطعة السابقة ما يدلُّ على : ( التَّردد و العجز يُودي بالمرء إلى الهلاك ) .
----------------------------------------------------------------
10- لماذا تَظاهرت السَّمكة بالتَّماوت ؟
----------------------------------------------------------------
11- تَواعَد الصَّيادان على :
( ) أ- الذَّهاب إلى الغدير
( ) ب- الذهاب إلى الغابة .
( ) ج- الذَّهاب إلى البحر .
12- ( تَماوَتَتْ السَّمكة ) = وَضِّح جمال التعبير السَّابق .
---------------------------------------------------------------
13- ( لمَّا سمعتْ قولها ، ارتابتْ بهما ) = علاقة الجملة المخطوط تحتها بما قبلها :
أ- تعليل ب- نتيجة
ج- ترادف د- تقابل

14- العلاقة بين ( إدبار ) وَ ( إقبال ) علاقة :
أ- جناس تام ب- ترادف
ج- طباق د- تقابل

15- ما رأيك في تصرف السَّمكة المُتهاونة ؟
----------------------------------------------------------------
16- العاطفة التي سيطرتْ على السَّمكة عندما وَقعت في شباك الصَّياد هي :
أ- الخوف ب- القلق
ج- اليأس د- الاطمئنان

17- ( تهاونت في الأمر حتَّى جاء الصَّياد ) ، ( تَجاهلت الأمر حتَّى جاء الصَّياد )
= أيُّ التعبيرين أدقُّ في أداء المعنى ؟ و لماذا ؟
----------------------------------------------------------------
18- أكمل بحسب المثال : ( فَلَم تَزلْ في إقبالٍ و إدبارٍ حتَّى صِيدَتْ )
فَلمْ ----------------------- حَتَّى --------------------------------- .
19- ( فَإنَّهَا مَكَثَتْ في مَكانها ) = الأسلوب السَّابق مُؤكَّد بـ : ---------------------------


ثانياً : النُّصوص و المحفوظات :

1- وَ لابسة صَــــدَفاً أحمرا أتَتْكَ وقد مُلئتْ جَـــــوهَرا

2- كأنَّكَ فاتِحُ حُقٍّ لَطيــــفٍ تَضَمَّنَ مُرجانَهُ الأحـمــــرا

3- حُبُوباً كمثلِ لِثاثِ الحبيــبِ رُضاباً إذا شِئتَ أو مَنْظَــــرا

4- و للسَّفر تُعْزَى وَ ما سافرتْ ِ فَتَشكو النَّوَى أوْ تُقاسِي السُّـرَى

5- بَلَى فَارَقَتْ أيْكَهَا نَاعِـــماً رَطيباً وَ أغصانُها نُضَّـــــرا

6- وَ جَاءَتْكَ مُعتاضَـةً إذْ أتَتْكَ بِأكرم من عُودها عُنْصُــــرا

7- بِعُودٍ تَرى فيه ماءَ النَّــدَى وَ يُورقُ من قبلِ أنْ يُثْمِــــرا

8- هَدِيةُ مَنْ لَوْ غَدَتْ نَفْسُــهُ هديَّته ظَنَّهُ قَصَّــــــــرَا


الأسئلة :
1- يتحدَّث الشاعر عن ( الرُّمَّانة ) فما صفاتها كما ورد في البيت الأوَّل ؟
 ------------------------  ---------------------------
2- مُرادف ( النَّوَى ) :
أ- البُعد ب- القُرب
ج- الجفاء د- العجمة

-----------------------------------------------------

3- جمع كلمة ( عود ) :
أ- عيدان ب- عُودان
ج- الأعود د- أعمدة

4- جمع كلمة ( لِثاث ) :
أ- لِثَة ب- لِثَّة
ج- لَثَّة د- لِيثة

5- مُضاد كلمة ( فارقتْ ) :
أ- اجتمعتْ ب- عادتْ
ج- قابلتْ د- استأنستْ

6- هات من النَّص كلمة بمعنى ( الشَّجر الكثيف المُلتف ) . ---------------------
7- ضَعْ التركيب ( أكرم من .. ) في جملة من تعبيرك .
--------------------------------------------------------

8- فَرِّق في المعنى بين الكلمات المَخطوط تَحتها :
• الجواهر تَتَزَيَّن بها العروس . ( ----------------- )
• في مكتبتنا نَفائس من جواهر الكُتُب . ( ----------------- )
• جواهر طالبيةٌ مُجتهدة ٌ . ( ----------------- )

9- ما المقصود بالصَّدف الأحمر في البيت الأوَّل ؟
--------------------------------------------------------

10- هات من النَّص ما يَدُلُّ على انتظام حُبُوبِ الرُّمَّانة بداخلها .
--------------------------------------------------------

11- الفكرة العامَّة للنَّص هي :
أ- الرُّمانة ثمرة جميلة مَنْظرها يُبْهِجُ النَّفس ب- الرُّمانة ثمرة غالية الثَّمن
ج- الرُّمانة يستخدمها الناس في الطعام د- الرُّمانة ثمرة مُباركة

12- ما رأيك في عطاء هذه الثَّمرة ؟
--------------------------------------------------------
13- ( حُبُوباً كمثل لِثاثِ الحبيبِ ) = اشرحْ الجمال الوارد فيالتعبير السَّابق .
--------------------------------------------------------

14- ( رطيباً ) ، ( نضراً ) : = العلاقة بينهما :
أ- ترادف ب- طباق
ج- مقابلة د- جناس

15- ( كأنَّكَ فاتحُ حُقٍّ لَطيفٍ ) : = أسلوب :
أ- توكيد ب- أمر
ج- تشبيه د- نهي

16- ما العاطفة التي سادت في النَّص ؟
--------------------------------------------------------

17- حاكِ النَّمط اللغوي التالي : لو غَدَتْ نفسُهُ هدَّيته ظنهُ قصرا
لو ------------ انتصرنا على الأعداء .


18- صوتُ أوراق الأشجار :

أ- صفير ب- أزيز
ج- حفيف د- خرير





ثالثاً : القواعد و التَّطبيق :
نَصَحَ أبٌ حكيم ٌ ابنَهُ قائلاً : يَا بُنيَّ اجعلْ الصِّدقَ شِعارُكَ ، فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ ، بِهِ يَعْظُمُ قَدْرُكَ و يَعْلُو ذِكْرُك وَ اتَّخِذَ الجِدَّ رائِدَكَ فَهُوَ يَفتَحُ لكَ أبوابَ الخير و يَصِلُكَ بِأسبابِ الَجدِ وَ حُسْنِ المُنْقَلب ِ وَ تَكُنْ ذَا شَخصيَّةٍ عِصَاميَّة .
يَا بُنَيَّ لا تُسْرفْ فِي مَالِك إسرافَ الجَاهِلِ ، فَبِئسَ صِفةً الإسرافُ فَهُوَ يُوقِعُكَ فِي الفقرِ وَ يَجْلِبُ عليكَ الهَوَان ، وَ لا تَخرجْ عَلى أبناءِ وَطَنِكَ ، وَ إيَّاكَ وَ مُفارقةِ الجَماعةِ ، وَ احْرصْ عَلَى حُسْنِ مُعامَلتهم ، وَ ارْحمْ ضُعَفاءَهم رَحمةً واحدة ، لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحَبَّتهم وَ تَفتحُ لَكَ قُلُوبهم ، وَ احذرْ جُلَساء السُّوء وَ مُصاحبة اللئام ، فَمَا مُصاحبةُ اللئِامِ إلا عارٌ يَفتحُ عليك أبوابَ الشَّر وَ الضَّيَاع وَ سُوء المَصير .
الأسئلة :
1- ( اتَّخذْ الجِدَّ رَائدك َ فَهُوَ يفتحُ لَكَ أبوابَ الخير ) :
 = ( هُوَ ) اسم مَبني نُوعه :
أ- اسم موصول ب- اسم إشارة
ج- ضمير مُنفصل د- اسم شرط


2- ( يَعظَّمُ قَدرُكَ ، وَ يَعلو ذِِكرُك ) :
 = الفعل ( يَعلو ) :
أ- مرفوع بالضَّمة الظاهرة ب- منصوب بالفتحة المُقدَّرة
ج- مرفوع بالضَّمة المُقدَّرة د- منصوب بالفتحة الظاهرة



3- ( فَنِعْمَ الشِّعار ُ الصِّدقُ ) :
 = ( نِعْمَ ) لا مِيزان لها لأنَّها :
أ- اسم مَبني ب- فعل جامد
ج- اسم مُعرب د- فعل مُتصرِّف


4- ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) :
 = الفعل ( احرصْ ) :
أ- فعل مَزيد بحرف ب- فعل مجرد ثلاثي
ج- فعل مُجرد رُباعي د- اسم رُباعي

5- ( نَصَحَ أب ٌ حَكِيمٌ ابنَهُ ) :
 = ( حَكِيم ) نوعها من المُشتقَّات :
أ- اسم تفضيل ب- صفة مُشبَّهة
ج- اسم مفعول د- اسم فاعل


6- ( سوء المَصير ) :
 = ( سُوء ) مِيزانها :
أ- فـُوء ب- فـُعـْل
ج- فـُع د- فـُل

7- ( لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحبَّتَهم ) = خَبر ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- جُملة اسميَّة ب- اسم صريح مفرد
ج- جملة فعلية د- شِبه جُملة

8- ( تَكـُن ذا شَخصيَّة ) = اسم ( كَانَ ) في الجملة السَّابقة :
أ- ذا ب- شَخصيَّة
ج- ضمير مُستتر تقديره أنت د- الجملة ( ذا شَخصيَّة )

9- المصدر من الفعل ( يُـعـَظُّـمُ ) :
أ- عَظماً ب- تعظيماً
ج- مُعظَّم د- عَظَمَةً
10- ( ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً وَاحدة ) :
 = ( رَحمة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- اسم مَرَّة
ج- اسم هيئة د- مَصدر ثثلاثي
11- ( تَكن ذا شَخصيَّةٍ عِصاميَّة ) :
 = ( عِصَاميَّة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- مصدر صناعي
ج- مصدر خماسي د- مصدر اسم هيئة

12- بَيِّن نوع المصدر المخطوط تحته في الجمل التالية :
الجملة نوع المصدر
1- فَبِئسَ صِفة الإسراف .
2- فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ .
3- يَصِلُكَ بأسباب المَجد ِ وَ حُسن المُنقلب .
13- هات وَزن الكلمات التالية :
الكلمة وَزنها
الإسراف
مُصاحبة
المَصير

14- هات المصدر الصِّناعي من :
الكلمة المصدر الصِّناعي
1- وَطن
2- إنسان

15- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- يَتَقَدَّمُ المبتدأ على الخبر وُجوباً إذا كان المُبتدأ مَحصوراً بإنَّما .
( ) 4- إنَّ وَ أخواتها أفعالٌ ناسخة ترفعُ المبتدأ و تنصبُ الخبر .

16- عند دُخول ( أصبح ) على جُملة ( النَّخلاتُ مُثمراتٌ ) تُصبح :
أ- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتً . ب- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٌ .
ج- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتٍ . د- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٍ .




17- ( ما السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً ) :
 عند حذف حرف النَّفي ( مَا ) من الجملة السابقة مع المحافظة على المَعنى تُصبحُ :

أ- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيدٌ ب- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً
ج- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَارٌ د- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَاراً
18- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :

الجملة الكلمة إعرابها
1- اجعلْ الصِّدقَ شِعاركَ الصِّدقَ
2- ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً واحدة . وَاحِدة
3- احذرْ جُلساءَ السُّوءِ وَ مُصاحبةَ اللئامِ . اللئام
4- فَمَا مُصاحبةُ اللئامِ إلا عَارٌ . عار ٌ


الإملاء
= عَلِّل بحسب المطلوب مِمَّا بين القوسين :

1- (أكْيَس ) ( كتابة الهمزة همزة قطع )
----------------------------------------------------------------

2- (ارتابتْ ) ( رسم الهمزة في الفعل وَصلاً )
----------------------------------------------------------------
التعبير الإبداعي
أ‌- التعبير الإبداعي : قال الشَّاعر :
ألا انهضْ وَ سِرْ في سبيلِ الحياةِ فَمنْ نامَ لَمْ تنتَظرهُ الحياة ُ
لولا العمل ما قامت نهضةٌ و لا تَقَدَّمتْ أمَّة من الأمم ، فالعمل يبعثُ الحياة و الجمال فيما حولنا
اكتبْ في حُدود عشرة أسطر حول المعنى السَّابق .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

ب- التعبير الوظيفي :
= لخِّص الفقرة التالية تلخيصاً جيداً مُحافظاً على شروط التلخيص الجيد : ( الهندسة الوراثية )
( الهندسةُ الوراثية علمٌ غايته التَّحكم في الجينات التي تحمل الصِّفات الوراثية في الكائنات الحيَّة ، لتعديل هذه الصِّفات و تحسينها بوسائل تقنية ، و قد تَمكَّن العلماءُ من عزل ( جين ) من كائن حيٍّ ، و نقله إلى كائن حي آخر ، و نجحوا بالتالي في عملية استنساخ نباتات و حيوانات مُهجَّنة جينياً . و تُعَدُّ الهندسة الوراثية أداةً قويَّةً تحملًُ في طيَّاتها آمالاً كِباراً للطِّبِ و الزراعة و الصَّناعة و الأمن الغذائي و البيئة ، و لكنها مع ذلك تُثير كثيراً من المسائل الحسَّاسة دينياً و أخلاقياً و قانونياً و اجتماعياً في حياة البشر .
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayash2brc.own0.com
البرنس

البرنس


عدد الرسائل : 264
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

النمودج التاني لإمتحان العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمودج التاني لإمتحان العربي   النمودج التاني لإمتحان العربي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2007 2:16 am

مشكووووووووووور ويعطيك العااااااافية ياااااا مدير Smile Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fateh_146@hotmail.com




عدد الرسائل : 107
العمر : 33
الموقع : https://el-asfa1.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

النمودج التاني لإمتحان العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمودج التاني لإمتحان العربي   النمودج التاني لإمتحان العربي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2007 6:05 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-asfa1.yoo7.com
fateh_146@hotmail.com




عدد الرسائل : 107
العمر : 33
الموقع : https://el-asfa1.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

النمودج التاني لإمتحان العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النمودج التاني لإمتحان العربي   النمودج التاني لإمتحان العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2007 10:54 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-asfa1.yoo7.com
 
النمودج التاني لإمتحان العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمودج إمتحانات وكالة الغوث في مادة العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بركــــــــــــ الغضب ـــــــــــــان :: قسم المدرسة-
انتقل الى: