مادة تدريبية
للاستعداد على الاختبار الموحد
في اللّغة العربيّة
للصّف التاسع الأساسي
نموذج رقم 1
القراءة و المطالعة
النُّصوص و المحفوظات
القواعد و التطبيق
الإملاء العربي
التعبير الإبداعي
التعبير الوظيفي
أولاً : القراءة و المُطالعة :
خَرَجَ أرنَب ٌ بَريٌّ مِنْ كَومَة ِ حَطَب ، وَ عَدَا مُسْرعَاً فِي الخَلاءِ ، فَلَحِقَ بِهِ كَلْب ٌ مِنْ كِلابِ الصَّيدِ ، وَ أوْشَكَ أنْ يَلْحَقَ بِهِ ، فَلَجَأ الأرْنَـبُ إلى حِيلةٍ تُنْجِيهِ ، فَنَطَّ فِي الهَوَاءِ نَطَّتَينِ ، كَانَتْ النَّطَّة ُ الأولى جَانِبيَّة ً ، فَانْدَفَعَ الكَلْبُ إلى الأمَامِ ، وَ كَانَتْ النَّطَّة ُ الثَّانِية ُ عَاليَة ً ، امْتَطَى بِهَا الأرْنَبُ ظَهْرَ الكلْب ِ ، وَ ظَل َّ الكَلْب ُ يَجْري هُنَا وَ هُنَاك َ حَتَّى وَجَدَ شَجَرةً مُلْتَفَّة َ الأغْصَانِ ، فَدَخَلَ فِيْهَا ؛ لِيَتَخَلَّصَ مِنَ الأرْنَبِ ، فَقَفَزَ الأرْنَبُ بَيْنَ أفْنَانِ الشَّجَرة ، وَ نَجَا مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ بِحُسْنِ ذَكَائِهِ ، وَ عَادَ الكَلْبُ خَجِلاً إلى صَاحِبِهِ ، وَذَيْلُهُ بَيْنَ رِجْلَيهِ .
الأسئلة :
1- أنسب عنوان للقطعة السابقة :
أ- حُسن التَّصرف . ب- حيلة ذكية .
ج- الأرنب ينجو بنفسه . د- ذكاء أرنب .
2- ( امتطى ) مُرادفها :
أ- قفز ب- ركب
ج- جرى د- صعد
3- مُفرد ( أفنان ) :
أ- فنة ب- فن
ج- فنن د- فنون
4- مُضاد كلمة ( نَطَّ ) :
أ- نزل ب- سقط
ج- هَوَى د- رَجَعَ
5- وَظِّف الكلمة التالية في جملة من تعبيرك ( الخلاء ) .
----------------------------------------------------------------
6- ما الحيلة التي قام بها الأرنب لينجو بنفسه ِ ؟
----------------------------------------------------------------
7- هات من القطعة ما يَدُلُّ على أنَّ الحربَ خدعة .
--------------------------------------------------------------
8- عَلِّل : ( كانت النَّطة الأولى للأرنب جانبيَّة ) ؟
----------------------------------------------------------------
9- اشرح الصُّورة الجمالية التَّالية : ( امتطى بها الأرنب ظهر الكلب ) .
----------------------------------------------------------------
10- ( كانت النَّطة الأولى جانبية ) ، ( فاندفع الكلبُ إلى الأرنب )
= علاقة الجملة الثَّانية بالأولى :
أ- سبب ب- نتيجة
ج- تعليل د- توضيح
11- العلاقة بين كلمتي ( هُنا ) و ( هُناك ) علاقة :
أ- ترادف ب- تضاد
ج- نفي د- تفسير
12- ضَع التركيب ( يَتَخلَّص من .. ) في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------------------
13- حَاكِ النَّمط اللغوي التالي : ظَلَّ الكلبُ يَجري حَتَّى وَجَدَ شَجرة مُلتفَّة الأغصان .
ظَلَّ --------- حَتَّى ------------------------------
14- ما القيمة المُستفادة من القطعة السَّابقة ؟ -------------------------------------
15- تَخيَّر من المجموعة ( أ ) ما يُناسبه من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
أ- نَطَّ في الهواء نَطَّتين . ( ) أسلوب نفي
ب- دخل فيها ليتخلَّص من الأرنب . ( ) أسلوب تعليل
ج- لم يَعُدْ الكلب كما كان يتَوقَّع . ( ) أسلوب توكيد
16- أكمل ما يأتي :
يُسمَّى صوت الكلب : -------- و صوت السَّيف : --------- و صَوتُ أوراق الشَّجر : ---------
ثانياً : النُّصوص و المحفوظات :
1- أَتَحْـنُـو عَلَيْك َ قُـلوب ُ الوَرَى إذا دَمْع ُ عَـيْـنَـيـك َيَوماً جَرى
2- وَ هَل ْ تَرحم ُ الحَمَل َ الضَّعيـف َ ذِئَاب ُ الفَلا وَ أسُـــود ُ الشَّرَى
3- وَ مَاذَا يَنَال ُ الضَّعيـفُ الذَّليـل ُ سِوَى أنْ يُـحَـقَّــر َ أوْ يُزْدَرى
4- فَكُنْ يَابِس َ العُودِ صَـلْب َ القَناة ِ قَـويَّ المِرَاس ِ مَـتِـيـن َالعُرَى
5- وَلا تَـتَـذَلَّـل ْ لِبَغيِّ الـبُـغـَاة ِ وَ كُنْ كَاسِـراً قَبْل َ أنْ تُكْسَــرَا
6- إذا كُنْت َ تَرْجُــو كِبار َ الأمُور ِ فأعْـدُدْ لَهَـا هِـمـَّة ًً أكـْبَـرَا
7- طَريــق ُ العُــلا أبداً للأمَـام ِ فَوَيْحَك َ هَل ْ تَرْجِع ُ القَهْـقَـرَى ؟
8- وَ كُـل ُّ البَـريَّة ِ فِي يَـقْـظَـة ٍ فَوَيْل ٌ لِمَن ْ يَـسْـتَـطِيبُ الكَرَى !
الأسئلة :
1- مُرادف كلمة ( الوَرَى ) :
أ- الرَّعيَّة ب- الخَلق
ج- الجُمهور د- الضُّعفاء
2- وَظِّف كلمة ( الفلا ) في جملة من تعبيرك .
-----------------------------------------------------
3- هات جمع ( القناة ) في جملة من تعبيرك .
-----------------------------------------------------
4- مُضاد كلمة ( القَوِي ) من النَّص :
أ- الرَّحيم ب- المُستبد
ج- الضَّعيف د- الخَجُول
5- ضَعْ التركيب ( يَحنو على .. ) في جملة من تعبيرك .
--------------------------------------------------------
6- فَرِّق في المعنى بين الكلمات المَخطوط تَحتها :
• كُلُّ البَريَّةِ في يَقَظة . ( ----------------- )
• المعيشة في البَرِّيَّة قاسية ٌ . ( ----------------- )
7- ضَع إشارة ( / ) أما الفكرة المُنتمية للنَّص فِيما يأتي :
( ) أ- كُنْ حَنوناً مَعَ الآخرين .
( ) ب- إذا كُنتَ صَلباً ، نَجَحتَ في حياتك .
( ) ج- مَنْ طَلَبَ العُلا سَهِرَ الليالي .
8- لماذا على المَرءِ أنْ يَكونَ صَلباً ؟
--------------------------------------------------------
9- هَاتْ من النَّص البيت الدَّال على المعنى التالي : ( الحَمَلُ الضَّعيفُ لا تَرْحمهُ الذِّئاب ) .
--------------------------------------------------------
10- لماذا يُحَقَّرُ الإنسان الضَّعيف ؟
--------------------------------------------------------
11- ( أتحنو عليكَ قُلوبُ الوَرَى ؟ ) : = اشرح الجمال الوارد في العبارة السَّابقة .
--------------------------------------------------------
12- العلاقة بين ( يُحقر ) وَ ( يُزدرى ) :
أ- تَرادف ب- تَضاد
ج- مُقابلة د- نتيجة
13- ( فَكُنْ يَابِسَ العُودِ صَلبَ القَناةِ ) = نوع الأسلوب اللغوي السابق :
أ- نَفي ب- نَهْي
ج- أمر د- تَوكيد
14- العاطفة المسيطرة على الشَّاعر هي :
أ- حُبُّ الوطن ب- الحَمَاسة
ج- العَطف د- الحُزن
15- حَاكِ النَّمط اللغوي التالي :
أَتَحْـنُـو عَلَيْك َ قُـلوب ُ الوَرَى إذا دَمْع ُ عَـيْـنَـيـك َيَوماً جَرى
أَ --------------------- إذا ---------------------
16- يَمتاز أسلوب الشَّاعر في النَّص بِــ :
أ- البساطة و السُّهولة ب- الضَّعف و الرَّكاكة
ج- عُمق المعاني د- الجَزَالة و الوُضُوح
17- ( أتحنو عليكَ قُلوبُ الوَرَى ؟ ) = غرضُ الاستفهام السَّابق :
أ- النَّفي ب- التَّعجب
ج- التَّوكيد د- الاستنكار
18- صوتُ الأسَدِ :
أ- صَهيل ب- نهيق
ج- زئير د- عِوَاء
ثالثاً : القواعد و التَّطبيق :
نَصَحَ حَكيم ٌ ابنَهُ قائلاً : يا بُنيَّ كَذَبَ مَنْ قَالَ : إنَّ الشَّرَّ بِالشَّرِّ يُطْفَأ ، فَإنْ كَانَ صَادقَاً ، فَليُوقدْ نَارين و ليَنْظُرْ ، أتُطْفِئُ إحداهما الأخرى ؟ وَ إنَّمَا يُطْفِئُ الخَيرُ الشَّرَّ ، كَمَا يُطْفِئُ الماءُ النَّارَ ، وَ إنَّ أصْدقَ أدلَّة ِ الإثبات وَ أقْوَاها هُوَ مَا تَراهُ العَينُ ، وَ إنَّكَ لَتَنْظُرُ فَتَرَى رَجُلينِ أحَدُهما تَجري أمُورُه سَهلةً ، وَ قَدْ أنَارَ اللهُ بَصيرتَهُ وَ ألْهَمهُ اللهُ الصَّواب وَ سَلَكَ بِهِ سَبيلَ الهِداية ِ ، لأنَّهُ فاعل للخير وَ مُؤَديِّهِ للآخرين ن وَ لأنَّ الصَّدقة تُطفئ الخطيئة كَما يُطفئ ُ الماءُ النَّار .
وَ تَرى الآخر وَ قَدْ عُمِّيَ عَليهِ الطَّريق ، فَما يَكَادُ يَخطُو ، حَتَّى يَكبُوَ ، وَ قَدْ مُلِئَتْ طَريقُهُ بالأشواكِ ، فلا يَبلُغُ غايتَهُ ، لأنَّ قلبهُ مَملوء بالحَسَد ِ وَ البغضاء و الشَّر للآخرين .
وَ يَا بُنَيَّ كُنْ مُخلِصاً وَمُحِبَّاً للنَّاسِ في السِّر ِ و العلانية ِوَ أنْ يَكونَ التَّسامحُ أولى بِكَ ؛ فَتُحسنُ إلى مَنْ يُسيءُ إليك ، وَ تَعفُو عَمَّن يَظْلِمُكَ ، وَ تُعْطِي مَنْ يَمْنَعُـكَ ، فَإنَّ ذَلكِ يَغْرسُ في القُلوبِ مَوَدَّتَك .
الأسئلة :
1- ( فَتُحْسِنُ إلى مَنْ يُسيءُ إليك ) :
( مَنْ ) اسم مبني نُوعه :
أ- حرف جر ب- اسم استفهام
ج- اسم شرط د- اسم موصول
2- الفعل ( يُطفئ ) في ( إنَّما يُطفئُ الخَيرُ الشَّرَّ ) :
أ- مرفوع بالضمة المُقدرة ب- مرفوع بالضمة الظاهرة
ج- منصوب بالفتحة المُقدرة د- منصوب بالفتحة الظاهرة
3- ( ألهَمَهُ الصَّواب ) الفعل ( ألهَمهُ ) فعل :
أ- رُباعي مُجرَّد ب- ثُلاثي مَزيد بِحرف
ج- ثُلاثي مَزيد بحرفين د- خُماسي مَزيد بحرف
4- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
أ- صِفة مُشبَّهة ب- صيغة مُبالغة
ج- اسم مفعول د- اسم فاعل
5- ( تعفو ) = ميزان الفعل السَّابق :
أ- تفعـو ب- تفعـل
ج- تفلو د- تعلو
6- ( فَإنَّ ذَلكَ يَغرسُ في القُلُوبِ مَودَّتك ) = خبر ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- خبر مُفرد ب- خبر جُملة اسميَّة
ج- خبر شِبه جملة د- خبر جُملة فعلية
7- ( فَإنْ كَانَ صَادقاً ، فَلْيُوقدْ نَارين ) = اسم ( كان ) في الجملة السَّابقة :
أ- صادقاً ب- ضمير مُستتر تقديره هو
ج- جملة فعلية ( يُوقد ) د- نارين
8- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 2- مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 3- يَتَقدَّمُ الخبر على المبتدأ وُجوباً إذا كانَ من أسماء الصَّدارة ( مَتَى ألقاكَ ) .
( ) 4- يَأتي خبر كادَ وَ أخواتها دائماً جُملةً اسميَّة .
9- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
أ- نُوراً ب- إنارةً
ج- ناراً ً د- نيراناً
10- ( كَذَبَ ) = اسم الهيئة من الفعل السَّابق :
أ- كَذِبَاً ب- كَذْبَةً وَاحدة
ج- كَذْبَة َ د- كـِذْبـَة ً
11- الأفعال التالية مَزيدة ، جَرِّدها من حروف الزِّيادة :
الفعل المزيد مُجرَّده
فلْيُوقِد
عُمِّيَ
12- بَيِّن نوع المصدر المخطوط تحته في الجمل التالية :
الجملة نوع المصدر
1- سَلَكَ بِه سَبيلَ الهِداية
2- أصدقُ أدلَّةِ الإثباتِ ما تَراهُ العينُ
3- يَغرسُ في القلُوبِ مَوَدَّتَكَ .
13- هات المصدر الصِّناعي من :
الكلمة المصدر الصِّناعي
1- حُـرٌّ
2- شَاعر
14- عند دُخول ( أضحى ) على جُملة ( الصَّادقان مُكرَّمان ) تُصبح :
أ- أضحى الصَّادقين مُكرَّمَين .
ب- أضحى الصَّادقين مُكرَّمان .
ج- أضحى الصَّادقان مُكرَّمان .
د- أضحى الصَّادقان مُكرَّمين .
15- في جملة ( إنَّما المُجتهدات ُ فائزاتٌ ) = ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- إنَّ ناسخة و عاملة . ب- إنَّ ناسخة و غير عاملة
ج- إن حرف شرط جازم د- إن العاملة عمل ليس
16- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :
الجملة الكلمة إعرابها
1- نَصَحَ حَكيم ٌ ابنَهُ حَكيم ٌ
2- فما يَكادُ يَخطو حَتَّى يَكبو يَكبو
3- وَ أنْ يَكونَ التَّسامحُ أولى بِكَ أولى
4- كُنْ مُخلِصاً وَ مُحِبَّاً للنَّاسِ للنَّاس
الإملاء
= عَلِّل بحسب المطلوب مِمَّا بين القوسين :
1- ( عَدَا ) ( رَسم الألف قائمة في الفعل عَدا )
----------------------------------------------------------------
2- ( امتطى ) ( رسم الهمزة في الفعل وَصلاً )
----------------------------------------------------------------
التعبير الإبداعي
أ- التعبير الإبداعي : قال الشَّاعر :
إذا الشَّعبُ يَوماً أرادَ الحياةَ فلابُدَّ أنْ يَستَجيبَ القَدَرُ
وَ لابُدَّ لليْـــلِ انْ يَنْجَلي و لابُدَّ للقَيدِ أنْ يَنْكَسـر
الحُريَّةُ شَجرةٌ لا تَنبتُ إلا بالدِّماء ، وَ هيَ لا تُورث و إنَّما تُنالُ بالبَذلِ وَ طُولِ النِّضَال
اكتبْ في حُدود عشرة أسطر حول المعنى السَّابق .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
ب- التعبير الوظيفي :
= لخِّص الفقرة التالية تلخيصاً جيداً مُحافظاً على شروط التلخيص الجيد : ( أحلامُ اليَقَظة )
( أحلامُ اليقظة هي الاستغراق في التَّأمل لإشباع بعض الرَّغبات المكبوتة و غير المُتحقِّقة في حياة الإنسان اليومية ، و تُعَدُّ في حياة الطِّفل ضرباً من اللهو ، و في سِن المراهقة و الشَّباب هروباً من واقع الحياة و مطالبها ، و ربما كان لها أثر إيجابي في تكوين أنماط من السلوك تُفضي إلى تحقيق الأهداف المرجوَّة .
------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------